مرحبا بك زائرنا الكريم نتمنى لك اقامة طيبة بين أفنان حديقتنا الغناء
مرحبا بك زائرنا الكريم نتمنى لك اقامة طيبة بين أفنان حديقتنا الغناء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


style=position:
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن المساءلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fatiha Rahen
عضو مشارك
عضو مشارك



عدد المساهمات : 23
نقاط : 78
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 25/02/2015
العمر : 51

فن المساءلة Empty
مُساهمةموضوع: فن المساءلة   فن المساءلة Emptyالإثنين مارس 16, 2015 9:03 am



فن الاستجواب (المساءلة)

يقصد بالاستجواب تلك الأسئلة التي يلقيها المعلم على تلاميذه في بداية الدرس,و في أثنائه,وفي نهايته, وهو فن دقيق له أهمية كبرى في التدريس,و يتطلب خبرة بأصوله و مبادئه.
و المهم في الاستجواب أن يعرف المدرس لماذا يلقي السؤال وأن يكون على دراية تامة بشروط و اعداد هذه الأسئلة ,وكيفية القائها على التلاميذ .و قد نوه الكثير من المربين بأهمية الاستجواب في عملية التربية حتى راح بعضهم يقول:
((أن جودة التعليم تقاس الى حد كبير بنوع الاسئلة التي يلقيها المدرس ولا يستطيع أي معلم أن يصل الى النجاح في تعليمه اذا لم يملك بصورة جيدة زمام فن السؤال ))
وبذلك يتضح لنا أن للأسئلة مكانة عظيمة في التدريس لأنها الوسيلة التي يتصل بها المعلم بعقول التلاميذ فيثير شوقهم الى العمل و يوقظ انتباههم الى موضوع الدرس وباختصار فهي من أنجح وسائل التربية الحديثة و التعليم الصحيح.

الاستجواب في بداية الدرس
أ- أهدافه:
1- تهيئة عقول التلاميذ لتلقي معلومات الدرس الجديد.
2-ربط الدرس السابق بالدرس الجديد.
3-حمل التلاميذ بصورة غير مباشرة على مذاكرة الدروس قبل المجيء الى القسم.
4-تثبيت المعلومات السابقة في أذهان التلاميذ.
5-التمييز بين الكسالى و المجتهدين من التلاميذ.
ب-كيفية اجرائه:
1-منع التلاميذ من فتح الكتب و الكراسات و كل شيء يجعل التلاميذ يجيبون بصورة الية.
2-القاء السؤال على مجموع القسم,و بعد برهة مناسبة للتفكير يعين المجيب.
3-تعيين المجيب من بين قائمة التلاميذ المسجلة في كراس التنقيط,مع عدم التقيد بالتسلسل الذي سجلت به الأسماء.
4-أن تكون اجابة التلميذ في حالة وقوف,حتى لا يستفيد من وشوشة زملائه,و من الكتابات التي يسجلها مسبقا فوق طاولته.
5-يجب أن تكون الاجابة بصوت مسموع و باللغة الفصحى و بجمل مفيدة و على قدر السؤال المطروح.
6-أن يناقش الأستاذ التلميذ المجيب في اجابته حتى يتأكد من أنه قد فهم الدرس ,و أن يكون رد الاستاذ بإجابات تحفيزية مثل:جيد,حسن.......
7-عدم الاكتفاء بسؤال التلميذ مرة واحدة.
8-التنقيط على اجابة التلميذ فور الانتهاء من الاجابة و اعلامه بالنقطة التي تحصل عليها.
9-تسجيل النقطة في سجل التنقيط بقلم الحبر لا بقلم الرصاص.
10-الابتعاد عن تقييم الاجابة بعلامة(+أو-).
11-يجب أن لا يتجاوز زمن هذا الاستجواب (المساءلة) بأي حال من الأحوال عشر دقائق من زمن الحصة.


الاستجواب(المساءلة) أثناء الدرس
أ-أهدافه:
1-الوقوف على مدى تحصيل التلاميذ للمعلومات السابقة و مساعدتهم على ربطها بالدرس الجديد,و التمكن من اكتشاف ميولهم و قدراتهم.
2-بعث الحيوية و النشاط في القسم و حمل التلاميذ على تتبع مراحل الدرس بكل اهتمام و انتباه.
3-ترقية مدارك التلاميذ و تدريب قواهم العقلية على النظر و استنباط الأحكام.
4-تثبيت المعلومات في أذهانهم.
5-اتاحة الفرص للتلاميذ لكي يعبروا عما يجيش في خواطرهم
6-تعويد التلاميذ على النظام وآداب الكلام و احترام اراء الاخرين.
ب-ظروف اجرائه:
1-منع التلاميذ من فتح الكتب أثناءه إلا اذا دعت الضرورة لذلك و بإذن من الأستاذ و في الأوقات المناسبة.
2-منع الاجابات الجماعية لأنها لا تدل على الفهم و لأنها تفسد النظام في القسم.
ج-شروط الاستجواب (المساءلة):
1-وضوح السؤال,لأن السؤال الغامض يشتت أفكار التلاميذ و يوقعهم في الحيرة ,فيترددون في الاجابة ,و بالتالي يخطئون فيها.
2-مناسبة السؤال لعقول التلاميذ,لأنه اذا كان فوق مستواهم صعب عليهم فهمه,و اذا كان دون مستواهم استهزؤوا به.
3-أن تكون الاسئلة متتابعة تهدف الى غرض معين,بحيث ينشـأ السؤال الثاني عن اجابة التلاميذ عن السؤال الأول,و بعبارة أخرى يجب ترتيب الأسئلة ترتيبا منطقيا و التدرج فيها من المحسوس الى المعقول و من السهل الى الصعب.
4-تنويع صيغ الاسئلة و عدم ملازمة صيغة واحدة.
5-عدم الاكثار من الأسئلة حتى لا يكون الدرس من أوله الى اخره عبارة عن سلسلة من الأسئلة و الأجوبة بدون ترتيب للأفكار و بدون أهداف مقصودة.
6-توزيع الأسئلة على كافة التلاميذ و محاولة اخراج الكسول من كسله و الخجول من خجله.
7-توجيه السؤال بتأن و هدوء حتى يتمكن التلاميذ من فهمه و عدم مطالبتهم بالإجابة السريعة لأن ذلك لا يسمح لهم بالتفكير.
الاستجواب (المساءلة) في نهاية الدرس
أ-أهدافه:
-التأكد من مدى فهم التلاميذ للدرس و مدى استيعابهم لمعلوماته. 1
2- الإطلاع على مدى نجاح المدرس في عمله .
3- حصر المعلومات و ربط أجزاء الدرس.
ب- كيفية اجرائه :
1 – القاء أسئلة مركزة تتعلق بأهم مراحل الدرس و مراكز الأهتمام فيها.
2- اخفاء كل ما يتعلق بالمادة عن أنظار التلاميذ.


الاختبارات الكتابية

أ- شروط اعداد الاسئلة :
1- تحديد الغرض من السؤال .(لأن المثل يقول:فهم السؤال نصف الجواب).
2- تقدير المدة التي تتطلبها الاجابة عن السؤال من حيث المحتوى والزمن .
3- مراعاة مستوى التلاميذ العلمي و اللغوي .
أن يضع المدرس في اعتباره عند صياغة الاسئلة كيفية تصحيح الاجابة . -4
5- أن تكون الاسئلة باعثة على التفكير و الاهتمام بالأمور الهامة الاساسية .
6- أن تكون الاسئلة واضحة جيدة الصياغة لا لبس فيها و لا غموض.

ب- ما يجب مراعاته عند تصحيح الاجابة :
لما كان الجزء الاكبر من النقد الموجه الى هذا النوع من الاختبارات منصبا على كيفية تصحيحه و خضوعه الى المؤثرات الشخصية و الذاتية مما يشكك أو يقلل من قيمة نتائجه . فإننا نقدم المقترحات التالية:
1- اعداد نموذج للإجابة و التنقيط.
2- يحسن بالمدرس أن يقوم بتصحيح أوراق الإجابة سواء في الاختبارات الشهرية أو الدورية أو السنوية , دون أن يتعرف على أسماء التلاميذ حتى لا يتأثر في حكمه على كل ورقة بمعرفته السابقة و تقديره السابق للتلميذ .
3- يحسن بالمدرس ان يقرأ قبل البدء في اعطاء الدرجات عينات من اجابات التلاميذ كي يتعرف على المستوى العام للإجابة , و حتى لا يتذبذب بين السخاء أو التقتير في تقدير الدرجات عند تصحيح الاوراق الاولى.
4- يحسن بالمدرس, لكي يصل الى نتائج دقيقة و تقدير سليم , ألا يصحح كل ورقة من أوراق الاجابة دفعة واحدة ,اذا كانت تتضمن اجابات متعددة لأكثر من سؤال واحد ,و انما يصحح جواب السؤال الاول في جميع الاوراق ثم ينتقل الى السؤال الثاني فالثالث و هكذا.
5- اذا كانت الاسئلة تتفاوت في درجة صعوبتها وجب على المدرس أن يجعل ذلك يتناسب تناسبا طرديا مع الدرجات التي تحدد لكل سؤال.
و أخيرا لكي تكون للدرجات قيمتها في تشخيص نمو التلاميذ , لا بد أن يقوم المدرس بتسجيل الدرجات التي يتحصل عليها كل تلميذ في كراس خاص , و بذلك يمكنه معرفة مدى تقدمه أو تأخره بحيث اذا سئل عن هذا التلميذ أو طلب منه الادلاء بتقرير عنه فتح كراسه و أدلى بحكمه الدقيق عن هذا التلميذ.







منهجية دراسة نص تاريخي في السنة الرابعة متوسط

النص: تصريح كريم بلقاسم اثر توقيع اتفاقية ايفيان
...بمقتضى تفويض المجلس الوطني للثورة الجزائرية , و باسم الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية وقعنا في الساعة الخامسة والنصف من عشية اليوم على اتفاق عام مع الممثلين المفوضين للحكومة الفرنسية بمقتضى هذا الاتفاق العام المبرم-اتفاق وقف اطلاق النار – يدخل وقف اطلاق النار حيز التنفيذ بكامل التراب الوطني يوم الاثنين 19 مارس 1962 على الساعة الثانية زوالا.
المطلوب: حلل النص تحليلا تاريخيا مبينا ما يلي:
_ طبيعة النص – صاحب النص – الاطار الزماني و المكاني للنص- الفكرة الاساسية:
_أسباب تعثر المفاوضات الجزائرية الفرنسية؟
_علل اعتبار تاريخ 19 مارس 1962 عيدا للنصر – ما موقف المعمرين من هذه الاتفاقية؟
الاجابة و المنهجية لتحليل نص تاريخي
أولا:يجب قراءة النص عدة مرات لتكوين فكرة عن طبيعة النص و نوعه و الالتزام بالخطوات التالية لتحليل نص تاريخي
_طبيعة النص:تاريخي سياسي .
_صاحب النص: كريم بلقاسم ناضل في حركة انتصار الحريات الديمقراطية انضم الى لجنة الستة ممثلا لمنطقة القبائل ,قاد المنطقة الثالثة العسكرية , و قاد الوفد الجزائري في مفاوضات ايفيان.
-الاطار الزمني: 18 مارس 1962.
-الاطار المكاني: مدينة ايفيان الفرنسية.
- الفكرة الاساسية: الاعلان عن نهاية مفاوضات ايفيان و الاتفاق على وقف القتال .
_أسباب تعثر المفاوضات الجزائرية الفرنسية:
1 - مناورات الوفد الفرنسي للحصول على امتيازات و مناطق نفوذ في الجزائر مثل فصل الصحراء و عدم اعتبار جبهة التحرير الممثل الوحيد للشعب الجزائري و المطالبة بوقف القتال قبل بدء المفاوضات و المطالبة بامتياز للمعمرين و تحميل الجبهة مسؤولية حرب التحرير .
2 - تمسك الوفد الجزائري بمبادئ ثورة نوفمبر و منها:
_ اعتبار جبهة التحرير الممثل الوحيد للشعب الجزائري.
_ الاصرار على وقف اطلاق النار بعد نهاية المفاوضات.
_ وحدة التراب الوطني و الشعب الجزائري.
_ رفض منح امتيازات للمعمرين.
* اعتبار مارس 1962 عيدا للنصر لان هذا التاريخ جاء تتويجا لكفاح طويل و مفاوضات شاقة و صعبة
_تخليد تاريخ اندلاع الثورة يوم الاثنين 1 نوفمبر 1954
_اعتراف فرنسا لأول مرة بحق الشعب الجزائري في تقرير مصيره.
_ موقف المعمرين من هذه الاتفاقية:
عارض المعمرون اتفاقية افيان لأنها تتعارض مع امتيازاتهم و أطماعهم في الجزائر (الجزائر فرنسية) لذلك قاموا بأعمال تخريب و قتل لإفشال المفاوضات بواسطة المنظمة العسكرية السرية التي تكونت في أفريل 1961.
الخاتمة
أدى صمود الشعب الجزائري و تمسك الوفد الجزائري المفاوض الى اعتراف فرنسا بحق الشعب الجزائري في تحقيق مصيره.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن المساءلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الترحيب و التعارف :: كيفية رفع المواضيع ووضعها في المنتدى-
انتقل الى: