الأكاديميــة الجهويـــة للتربيـــة والتكويـــن
جــهــــــة الـــــــدار البيضـــاء الكبـــــــرى
تنظيم الحياة المدرسية
مشروع المؤسسة
آلية لتفعيل الحياة المدرسية
وتدبير المؤسسات التعليمية
تقديم:
تعتبر الحياة المدرسية مناخا وظيفيا مندمجا في مكونات العمل المدرسي، ومن هذه الزاوية وجب على أطر الإدارة التربوية أن تتعرف أهم العناصر التي يمكن أن تساعد على تنظيم هذه الحياة وتوجيهها وجهة تسعى إلى تحقيق الجودة، وهي:
• قواعد ومبادئ تنظيم حياة الجماعة داخل المؤسسة التعليمية؛
• العلاقات الاجتماعية والعاطفية بين أعضاء المجتمع التربوي؛
• المرجعيات التربوية لتنشيط المؤسسات التعليمية؛
• المناخ المدرسي وأشكال التواصل الثقافي والمهني؛
• العلاقة مع المحيطين الداخلي والخارجي.
وذلك بالإلمام بالمحاور الآتية:
• مرتكزات الحياة المدرسية؛
• فضاءات الحياة المدرسية؛
• تدبير الإيقاعات المدرسية؛
• المتدخلون في الحياة المدرسية؛
• الأنشطة المندمجة والداعمة.
مجال التنشيط الثقافي والاجتماعي والتواصل:
على أطر الإدارة التربوية في هذا الصدد أن تتعرف ما يأتي:
المجال الاجتماعي:
*انفتاح المدرسة على محيطها؛
*التعاون المدرسي؛
*موقع أو دور جمعية الآباء؛
*المطعم المدرسي؛
*الصحة والوقاية المدرسية.
التنشيط الثقافي:
*التواصل الداخلي للمؤسسة؛
*تنشيط الاجتماعات؛
*الإشراف التربوي والإداري؛
*التواصل الخارجي؛
*الأنشطة الثقافية والرياضية؛
*الخزانة المدرسية؛
*أندية المؤسسة.
التعاون والشراكة:
* التعاون مع فعاليات المجتمع المدني؛
* التعاون مع القطاعات العمومية؛
* التعاون مع القطاع الخاص؛
* التعاون مع الجهات الأجنبية؛
* مفهوم الشراكة؛
* الشركاء؛
* مجالات الشراكة؛
* إعداد مشروع الشراكة؛
* كيفية عقد اتفاقيات الشراكة.
مشروع المؤسسة:
يتعين على أي مترشح لشغل منصب الإدارة التربوية أن يلم بمفهوم مشروع المؤسسة وخصائصه وأهدافه الأساسية، بالتركيز على الرفع من نسبة التمدرس والاحتفاظ بالمتعلمين، وتحسين جودة التعليم، وانفتاح المؤسسة على المجتمع التربوي، وتأسيس شراكة جيدة، وكذا العمل داخل فريق يخلق دينامية جديدة لصالح المؤسسة التعليمية في إعطاء المدرسين هامش المبادرة والمسؤولية، التي يخولها مشروع المؤسسة، ومعرفة منهجية إعداد المشروع من حيث مراحله المختلفة، بتجميع وتحليل المعطيات، وتحديد مرامي المؤسسة، وتحديد الأهداف، ووصف العمليات، وتنفيذ وضبط وتقويم المشروع، لكون مشروع المؤسسة هو الوسيلة التي يمكن للقيادة التربوية أن تبلور عبرها كل معارفها ومهاراتها في مجالات التدبير الإداري والتربوي والمالي للمؤسسة.
أولا : مشروع المؤسسة وتدبير الحياة المدرسية
يعتبر مشروع المؤسسة آلية من آليات تفعيل الحياة المدرسية وتدبير أنشطتها.
مفهوم الحياة المدرسية:
الحياة المدرسية صورة مصغرة للحياة الاجتماعية، في أماكن وأوقات مخصصة للتنشئة الشاملة لشخصية للمتعلم، بوساطة أنشطة تفاعلية متنوعة، تشرف عليها هيأة التدريس والإدارة، ويسهم فيها مختلف الشركاء. ويمكن تعريف الحياة المدرسية بأنها الحياة التي يعيشها المتعلمون في جميع الأوقات والأماكن المدرسية ( أوقات الدرس والاستراحة والإطعام...، الفصول والساحة والملاعب الرياضية، ومواقع الزيارات والخرجات التربوية...) قصد تربيتهم عبر جميع الأنشطة المبرمجة، التي تراعي الجوانب المعرفية والوجدانية والحس حركية من شخصياتهم، مع ضمان المشاركة الفعلية والفعالة لكافة الفرقاء المعنيين ( متعلمون، مدرسون، إدارة تربوية، أطر الإشراف والتوجيه التربوي، شركاء المؤسسة، من جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، والجمعيات والتعاونيات التربوية، والجماعات المحلية، والمقاولات، وجمعيات المجتمع المدني...)
أنشطة الحياة المدرسية:
1ـ الأنشطة الصفية.
2ـ الأنشطة المندمجة: ـ أنشطة التفتح ( أنشطة التربية الصحية، والبيئية، والتربية
على التنمية المستدامة، الأنشطة الثقافية والفنية والإعلامية،
الأنشطة الرياضية المدرسية، أنشطة التربية على حقــــــوق
الإنسان والمواطنة...)
ـ أنشطة الدعم ( أنشطة الدعم الاجتماعي، أنشطة الدعـــــم
التربوي والنفسي، أنشطة التوجيه التربوي...)
آليات تفعيل أنشطة الحياة المدرسية:
1ـ المشروع الفردي للمتعلم.
2ـ مشروع القسم.
3ـ مشروع النادي التربوي.
4ـ المشروع الرياضي للمؤسسة.
5ـ مشروع المؤسسة.
ماهو مشروع المؤسسة؟
يعتبر مشروع المؤسسة إطارا ومقاربة وآلية، يأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات والحاجات المحلية للمؤسسة وروادها، ويتشكل من مجموعة من العمليات المرتبطة والمتناسقة والمتكاملة والمتمحورة حول هدف أو عدة أهداف، والتي يراد بها تحسين فعالية المؤسسة ونجاعة خدماتها والرفع من جودتها.
ويمكن تعريفه بأنه خطة عمل تساهم جميع الأطراف المعنية في بلورتها، وترمي إلى تجسيم
مشروع مدرسة النجاح على مستوى المؤسسة، معتبرة خصوصياتها ومحيطها، وهو
بمثابة عقـد تلتزم هذه الأطراف بتنفيذه على مراحل.
لماذا مشروع المؤسسة ؟
يرمي مشروع المؤسسة إلى :
* تفعيل دور المؤسسة بوصفها حلقة أساس في المنظومة التربوية؛
* إشاعة روح المسؤولية لدى كل الأطراف المعنية، وضمان مساهمتها في تحقيق
الأهداف المرسومة؛
* تجويد مكتسبات التلاميذ، والارتقاء بنتائجهم إلى مستوى المعايير
العالمية؛
* تطوير الحياة المدرسية وتحسين مناخ التعلم داخل المؤسسة التربوية.
من هي الأطراف المعنية بمشروع المؤسسة ؟
الأسرة التربوية بالمؤسسة، والتلاميذ وأولياؤهم، في تفاعل مع المحيط الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.
ما هي مقومات نجاح مشروع المؤسسة؟
* انخراط كافة الأطراف المعنية؛
* التوظيف الأمثل للإمكانات المتوفرة؛
* الالتزام بالأهداف المرسومة للمشروع؛
* انسجام أهداف المشروع مع مشروع مدرسة النجاح.
ثانيا : الخطوات المنهجية والإجرائية لإرساء مشروع المؤسسة
1- أهداف العمل بمشروع المؤسسة
البحث محليا وجماعيا عن حلول ناجعة لمشكلات الهدر والتعثر الدراسي وضعف النتائج، والتغيب، وقلة الوسائل، وغيرها من المشاكل التي تؤثر سلبا في جودة خدمات المؤسسة التعليمية؛
تفعيل الحكامة والمقاربة التشاركية والتدبير بالنتائج وانفتاح المؤسسة على المحيط؛
تفعيل التعبئة الاجتماعية لتقوية الشراكات والتعاون وجلب الموارد؛
تأهيل الفضاءات المدرسية. بلورة طموح جماعي للارتقاء بجودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة ؛
التعبئة القصوى لجميع الفاعلين التربويين والإداريين، والتلاميذ، والمتعلمين، والشركاء، وضمان انخراطهم القوي في تحقيق أهداف المشروع؛
تحسين جودة الحياة المدرسية؛
تشجيع المبادرة والابتكار لإيجاد حلول مناسبة تبرز الأدوار الفاعلة للمؤسسة والشركاء؛
2- أهم مجالات مشروع المؤسسة
دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي؛
الدعم التربوي؛
الدعم النفسي الاجتماعي؛
إحداث وتنشيط الأندية التربوية (المواطنة، البيئة، الصحة، الرياضة، الثقافة، الفن، ...)؛
دعم المعامل التربوية؛
تنمية الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية.. ؛
ترسيخ التربية على القيم وتنمية السلوك المدني ؛
التطبيقات العملية للتعلم في الحياة؛ تحديث وتحسين تدبير المؤسسة؛
تحسين كفايات التدريس
تعزيز المردودية؛
تكييف المناهج وإثراؤها؛
توفير الوسائل التعليمية وصيانتها؛
تحسين البنيات والمرافق والفضاء؛
تنمية الشراكات وجلب الموارد؛
انفتاح المؤسسة على محيطها.
3 - منهجية العمل بمشروع المؤسسة
4 - فريق القيادة : المكونات، والمواصفات، والمهام
5- الخطوات المنهجية للعمل بالمشروع
الخطوة الأولى : تحديد المنظور المحلي للارتقاء بالمؤسسة
الخطوة الثانية : تشخيص أوضاع المؤسسة والتعلم
الخطوة الثالثة : بلورة مشروع المؤسسة
البطاقة التقنية لبلورة منظور المشروع
الأكاديمية: ............................... الجماعة: .........................................
النيابة: ................................... المؤسسة: ........................................
المدير(ة): ............... الهاتف:................... البريد الإلكتروني:...................
مجال المؤسسة: حضري شبه حضري قروي
شعار المشروع: .....................................................................
مدة المشروع: .....................................................................
1. المنظور المحلي لجودة المؤسسة والتعلم
1.1. ما منظور المؤسسة والشركاء والتلاميذ لمواصفات مدرسة الجودة؟
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
1.2. ما منظور المؤسسة والشركاء والتلاميذ لمواصفات جودة التعلم الذي ينشدونه في المؤسسة؟
......................................................................................................
......................................................................................................
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الخطوة الرابعة : المصادقة على المشروع
الخطوة الخامسة : عمليات الإنجاز وأنشطته
الخطوتان السادسة والسابعة : تتبع وتقويم مشروع المؤسسة
6 – الملحقات
ملحق رقم 1 : عناصر إعداد مسودة خطة عمل لمشروع المؤسسة
الأكاديمية: .............................. النيابة: ................................. المؤسسة: ......................
المشروع: ..............................................................................................................
المجال الأهداف أو النتائج المنتظرة الأنشطة والعمليات الفئات المستفيدة موارد الإنجاز ووسائله (*) آجال الإنجاز
(*) : يتعين الاستعانة بنموذج بطاقة تمويل المشروع المفصلة في الدليل المرجعي لمشروع المؤسسة.
ملحق رقم 2 : بطاقة توزيع المهام
المطلوب: استثمار البطاقة وتكييفها حسب الحاجة لتوزيع المهام وفق مبادئ توجيهية ملائمة.
المجال العمليات والأنشطة فريق الإنجاز أدوار التلميذ(ة) ملاحظات
1.
2.
3.
...
تحديد المبادئ والقواعد العملية التي ينبغي اعتمادها في توزيع المهام:
................................................................................................................................................................................................................................................... ..............................................................................................................................................................................................................................
ملحق رقم 3 : بطاقة تقويم المشروع والمصادقة عليه
الأكاديمية:.......................................
الجماعة:......................................... النيابة:..........................................
المؤسسة:......................................
المشروع:............................................................................................... ..........................................................................................................
المكونات بنود التقويم والمصادقة 1 2 3 4 5 6 7
المرجعيات والمقاربات إرساء المشروع على مرجعيات ملائمة ومنسجمة مع الأهداف الوطنية والجهوية
مشاركة المجالس والمتعلمين والمتعلمات والشركاء الممثلين بالمجالس في المشروع
مشاركة الآباء والأمهات والفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين في المشروع
منهجية المشروع وأدواته تحديد منظور محلي استراتيجي واضح للمؤسسة والتعلم المنشودين
تشخيص ملائم لوضعية المؤسسة والتعلم من حيث المنهجية والأدوات والنتائج
تحديد مناسب للحاجات والأولويات وترجمتها إلى أهداف أو نتائج واضحة
انسجام الأهداف والعمليات والأنشطة وطرائق الإنجاز في خدمة أهداف المشروع
تدبير عمليات الإنجاز والتتبع والتقويم بأساليب وأدوات ملائمة
تكامل وانسجام مجالات تحسين الجودة تحسين النتائج ومحاربة الهدر بالدعم التربوي والإرشاد النفسي الاجتماعي
تحسين جودة التعلم بتنمية السلوك المدني والكفايات والمواهب (عن طريق الأندية والمعامل التربوية والأنشطة المتنوعة وتطبيقات التعلم الخ)
تحسين التدبير والتدريس وتفعيل المجالس وجلب الموارد والشراكات
تحسين التجهيزات والوسائل والبنية التحتية والفضاءات
التمويل مساهمة المؤسسة
مساهمة شركاء المؤسسة
دقة تبويب الموارد
ـ الرجاء وضع علامة × في الخانة الـمناسبة التي تعبر عن تقويم كل بند
ـ سلم التقدير تصاعدي من1 (غير متوفر أو غير مناسب إطلاقا) إلى 7 (ممتاز).
ثالثا : مؤشرات الإنجاز
مؤشرات الإنجازبالنسبة للسلك الابتدائي
رقم المؤشرات سلم التقدير*
1 2 3
1. معدلات النجاح في جميع المستويات لا تقل عن 10 / 20
2. نسبة استكمال التمدرس في الابتدائي بدون تكرار تفوق 90 بالمائة
3. نسبة التكرار أقل من 2 بالمائة في كل مستوى من مستويات السلك
4. نسبة الانقطاع 0 بالمائة في كل مستوى من مستويات السلك
5. نسبة تحقيق أهداف مشروع المؤسسة تفوق نسبة 75 بالمائة
6. مستوى رضى التلاميذ تجاه المدرسة
7. تناسب بين عدد الذكور و عدد الإناث
8. نجاعة استغلال الموارد المخصصة لمشروع المؤسسة
9. نسبة المسجلين الجدد بالتعليم الابتدائي الذين استفادوا من التعليم الأولي
10. الزمن الفعلي للتعلم (احترام مقتضيات مقرر تنظيم السنة الدراسية)
11. عدد الساعات السنوية لغياب التلاميذ تقل ب 10 بالمائة عن السنة الماضية
12. عدد الساعات السنوية لغياب الأساتذة والإداريين تقل ب 10 بالمائة عن السنة الماضية
13. نسب الاكتظاظ في الأقسام في كل مستوى تقل ب 10 بالمائة عن السنة الماضية
14. عدد الأساتذة في المؤسسة يتلاءم مع الحاجة
15. النسبة المتوسطة لعدد ساعات التدريس في كل مستوى تساوي الحصة النظامية
* تمنح نقطة لاستجابة ناقصة للمؤشر ونقطتين لاستجابة متوسطة و3 نقط لاستجابة كاملة
مؤشرات الإنجازبالنسبة للسلك الثانوي الإعدادي
رقم المؤشرات سلم التقدير*
1 2 3
1. معدلات النجاح في جميع المستويات لا تقل عن 10 / 20
2. نسبة الالتحاق بالسلك الإعدادي من الحاصلين على شهادة الدروس الابتدائية
3. نسبة استكمال التمدرس في الثانوي الإعدادي تفوق 80 بالمائة
4. نسبة التكرار أقل من 6 بالمائة في كل مستوى من مستويات السلك
5. نسبة الانقطاع 0 بالمائة في كل مستوى من مستويات السلك
6. نسبة تحقيق أهداف مشروع المؤسسة تفوق نسبة 75 بالمائة
7. مستوى رضى التلاميذ تجاه المدرسة
8. تناسب بين عدد الذكور و عدد الإناث
9. نجاعة استغلال الموارد المخصصة لمشروع المؤسسة
10. الزمن الفعلي للتعلم (احترام مقتضيات مقرر تنظيم السنة الدراسية)
11. عدد الساعات السنوية لغياب التلاميذ تقل ب 10 بالمائة عن السنة الماضية
12. عدد الساعات السنوية لغياب الأساتذة والإداريين تقل ب 10 بالمائة عن السنة الماضية
13. نسب الاكتظاظ في الأقسام في كل مستوى تقل ب 10 بالمائة عن السنة الماضية
14. عدد الأساتذة في المؤسسة يتلاءم مع الحاجة
15. النسبة المتوسطة لعدد ساعات التدريس في كل مستوى تساوي الحصة النظامية
* تمنح نقطة لاستجابة ناقصة للمؤشر ونقطتين لاستجابة متوسطة و3 نقط لاستجابة كاملة
مؤشرات الإنجازبالنسبة للسلك الثانوي التأهيلي
رقم المؤشرات سلم التقدير*
1 2 3
1. معدلات النجاح في جميع المستويات لا تقل عن 10 / 20
2. نسبة الالتحاق بالسلك التأهيلي من الحاصلين على شهادة السلك الإعدادي
3. نسبة استكمال التمدرس في الثانوي التأهيلي تفوق 60 بالمائة من مستويات السلك
4. نسبة التكرار أقل من 10 بالمائة في كل مستوى من مستويات السلك
5. نسبة الانقطاع لا تتجاوز10 بالمائة في كل مستوى من مستويات السلك
6. نسبة تحقيق أهداف مشروع المؤسسة تفوق 75 بالمائة
7. مستوى رضى التلاميذ تجاه المدرسة
8. تناسب بين عدد الذكور و عدد الإناث
9. نجاعة استغلال الموارد المخصصة لمشروع المؤسسة
10. الزمن الفعلي للتعلم (احترام مقتضيات مقرر تنظيم السنة الدراسية)
11. عدد الساعات السنوية لغياب التلاميذ تقل ب 10 بالمائة عن السنة الماضية
12. عدد الساعات السنوية لغياب الأساتذة والإداريين تقل ب 10 بالمائة عن السنة الماضية
13. نسب الاكتظاظ في الأقسام في كل مستوى تقل ب 10 بالمائة عن السنة الماضية
14. عدد الأساتذة في المؤسسة يتلاءم مع الحاجة
15. النسبة المتوسطة لعدد ساعات التدريس في كل مستوى تساوي الحصة النظامية
* تمنح نقطة لاستجابة ناقصة للمؤشر ونقطتين لاستجابة متوسطة و3 نقط لاستجابة كاملة
رابعا : ميثاق الجودة
ميثاق الجودة في المنظومة التربوية
وعياً بأهمية الارتقاء بجودة التربية والتكوين، كرهان لتحقيق تنمية تستجيب لحاجات وتطلعات المجتمع؛
واعتباراً لأهمية الانخراط الكامل لجميع الفاعلين في صيرورة إرساء الجودة الشاملة بالمنظومة التربوية من خلال الاستحضار الدائم والالتزام الواعي بالمبادئ والموجهات التي نص عليها الميثاق الوطني للتربية والتكوين.
يتعهد الموقعون على هذا الميثاق الالتزام بترسيخ ثقافة الجودة، تصوراً وممارسةً، لدى جميع المتدخلين في مجال التربية والتكوين، من خلال الاحتكام إلى المعايير المحددة في المرجعية الوطنية للجودة التي من شأنها أن تضمن تطوراً نوعياً للمدرسة المغربية الحاضنة لقيم المجتمع المغربي الغني بمكوناته والمنفتحة على القيم الإنسانية النبيلة. وذلك وفق موجهات العمل التالية:
1- نبني الالتزامات على رؤية واضحة وقيم مشتركة
كل من موقعه داخل المؤسسة يساهم في بناء الالتزامات انطلاقا من رؤية تأخذ بعين الاعتبار مصالح وحاجيات ومؤهلات المؤسسة وقيم المجتمع المغربي المنفتح على الثقافة العالمية والمرتبط بهويته الحضارية.
2- نعتبر التخطيط أداة إستراتجية والقيادة وسيلة لتحقيق أهداف المؤسسة
العمل بشكل تشاركي وفق تخطيط استراتيجي يتضمن تحديداً واضحاً للمسؤوليات والأدوار وأهدافاً قابلة للقياس والتنفيذ، ويعزز الشعور بالمسؤولية لدى الجميع ويجعل من التقويم الذاتي والمحاسبة وسيلتين للتصحيح والتحفيز.
3- نعتبر الموارد البشرية مصدر قوة
ننمي مواردنا البشرية بضمان كل الشروط الممكنة لأداء عملها بمواصفات الجودة المرغوبة بإيلاء كل الاهتمام لحاجياتها إلى الدعم والتوجيه والتشجيع والاعتراف.
4- نخطط لتوفير الموارد واستغلالها بالشكل الأمثل
نعتبر التحديد المسبق للحاجيات الحقيقية للمؤسسة من بين الوسائل الناجعة للتخطيط من أجل توفير الضروري منها وفق الأولويات مع ترشيد استغلال الموارد المتوفرة وإشراك جميع الأطراف في تدبيرها.
5- نشجع الإبداع والتجديد
نرصد كل المبادرات الرائدة وفق معايير تربوية وطنية ودولية لتشجيع التجديد وتنمية روح المبادرة والعمل على التعريف بها على أوسع نطاق.
6- نعمل على التطوير المستمر لفعالية الأداء
تحديد صيرورات المؤسسة وتخطيط عملياتها وتنفيذها وتقويمها مع ضمان التنسيق بين مختلف الأنشطة التعليمية التعلمية.
7- نعمل على إرضاء انتظارات جميع الأطراف المعنية بالتربية والتكوين
الانفتاح والإنصات قيم نقتسمها مع كل شركائنا من أجل فهم أكبر لحاجياتهم والعمل على تنمية المكتسبات وتحقيق الانتظارات وتجاوز العقبات في مناخ تواصلي تطبعه الثقة والتعاون.
8- نرصد التحسينات المحققة اعتماداً على نتائج ملموسة
تشكل كل المؤشرات المرتبطة بتنمية كفايات التلاميذ ونسب تفوقهم أو تعثرهم وكل نتائج القياس المتوفرة في مختلف مجالات الحياة المدرسية، المرجع الأساسي في تخطيط أنشطة المؤسسة وتنفيذها وتقييمها.
9- نعد للمستقبل بتثمين المكتسبات والتطلع إلى الأحسن
نتعرف بكل موضوعية على نقط قوتنا ونقط ضعفنا ونواصل السير وفق رؤية المؤسسة باستعمال كل طرائق التحليل والتخطيط التي تلبي طموحنا في التحسين وبناء المستقبل.
10- نحتفي بالنجاح
نعتبر نجاح كل فرد منا نجاحاً لنا جميعاً ونثمن المجهودات المبذولة.
التـوقيــعـــات
خامسا : نموذج لشبكة تشخيص حالة المؤسسات التعليمية
تقديم شبكة التشخيص
تعتبر عملية التشخيص مرحلة أساسية في سيرورة إعداد مشروع المؤسسة الذي يمثل الآلية الرئيسية لتحسين الجودة في المؤسسات التعليمية. وتعتبر هذه الشبكة الأداة التي يعتمد عليها التشخيص الذي يسهر عليه رئيس المؤسسة ويتم بإشراك لجنة مكونة من جميع أعضاء مجلس التدبير والمجلس التربوي وممثلين عن التلاميذ وذلك باتباع الخطوات الآتية:
• توزع الشبكة على أعضاء اللجنة أسبوعأ على الأقل قبل اليوم المخصص للاشتغال الجماعي عليها؛
• يقوم كل عضو بتدوين رأيه حول مدى استجابة المؤسسة لكل مؤشر ومنح النقطة التي يراها مناسبة وذلك في الخانات المعدة لهذا الغرض؛
• بناء على التقييم الذي قام به، يحدد كل عضو المؤشرات التي تحتاج إلى عناية أكبر من طرف المؤسسة،
• تجتمع اللجنة وتناقش النقط الممنوحة من طرف كل عضو لكل مؤشر من مؤشرات الشبكة وبعد الاتفاق في شأنها تمنح لكل مؤشر النقطة المعادلة للمتوسط الحسابي للنقط الممنوحة من طرف جميع أعضاء اللجنة؛
• يرفق رئيس المؤسسة كل مؤشر بوثائق الإثبات المتوفرة التي تثبت الإجابة المقدمة بصدده ويرسل الملف إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين؛
• تعتبر اللجنة المؤشرين الحاصلين على أدنى نقطة بالنسبة لكل معيار من المعايير التسعة المؤشرات ذات الأولوية في مشروع المؤسسة؛
منهجية التنقيط
جميع المؤشرات، باستثناء تلك المتضمنة في المعيار رقم 8 (النتائج والإنجازات)، تخضع لنظام للتنقيط يعتمد على المقاييس الآتية:
1. القابلية: وجود استعداد لدى المؤسسة لاعتماد المؤشر؛
2. الانخراط: وجود مقاربة في تطبيق المؤشر لكنها غير موثقة؛
3. المنهجية: توفر مقاربة موثقة في تطبيق المؤشر؛
4. الأثر: تطبيق المؤشر أدى إلى تطوير العمليات المنجزة؛
أما المعيار رقم 8 فيخضع لنظام للتنقيط يعتمد على المقياسين الآتيين:
1. الفعالية: تحقيق المؤشر للهدف المحدد؛
2. التحسن: تحسن النتائج والإنجازات مقارنة مع السنة الماضية.
وتعطى نقطة واحدة في حالة تحقق المقياس وصفر نقطة في حالة عدم تحققه.
شبــكــة التشخيـــــص
المعيار 1 : بناء الالتزامات على رؤية وقيم
رقم المؤشرات القابلية الانخراط المنهجية الأثر
1. تتوفر المؤسسة على وثيقة مكتوبة تحدد رؤية المؤسسة
2. رؤية المؤسسة منسجمة مع توجهات الوزارة (البرنامج الاستعجالي)
3. يتم إشراك جميع العاملين بالمؤسسة في صياغة رؤية المؤسسة
4. تشجع المؤسسة كل المساهمين في إرساء ممارسات جيدة
5. يتم اتخاذ جميع القرارات في مجالس المؤسسة
6. يتم رصد السلوكات السلبية داخل المؤسسة وفي محيطها (كالعنف بمختلف أشكاله والغش والساعات الإضافية المؤدى عنها...)
7. يتم البحث عن حلول ''تربوية'' للسلوكات السلبية داخل المؤسسة وفي محيطها
8. يتم تثمين السلوكات الإيجابية
المعيار 2 : القيادة والتخطيط
رقم المؤشرات القابلية الانخراط المنهجية الأثر
1. تتوفر المؤسسة على مخطط للمدى المتوسط (3 سنوات)
2. يترجم المخطط رؤية المؤسسة على المدى المتوسط (3 سنوات)
3. تستعمل المؤسسة مساطر لتدبير مشروع المؤسسة
4. يتوفر مجلس التدبير على برنامج عمل سنوي منبثق عن مشروع المؤسسة
5. يتأسس مشروع المؤسسة على أهداف قابلة للإنجاز والقياس
6. تعتمد المؤسسة على التدبير التشاركي
7. تعتمد المؤسسة على التوظيف المناسب لتكنولوجيا المعلومات
8. تتبنى المؤسسة توجهاً عاماً لعقد شراكات تهدف تأهيل المؤسسة وتطويرها
المعيار 3 : تدبير الموارد البشري
رقم المؤشرات القابلية الانخراط المنهجية الأثر
1. جانبية profilأطر الإدارة التربوية تلائم متطلبات العمل الإداري بالمؤسسة
2. تعتمد الإدارة التربوية مسطرة ملائمة للتواصل مع الآباء
3. مواظبة التلاميذ جيدة
4. مواظبة المدرسين جيدة
5. مواظبة الأطر الإدارية جيدة
6. يتم رصد كل حالات التأخر والغياب لدى التلاميذ
7. يتم رصد كل حالات التأخر والغياب لدى المدرسين
8. يتم رصد كل حالات التأخر والغياب لدى الإداريين
9. يتم البحث عن حلول لحالات التأخر والغياب
10. يتم تبادل الخبرة والتجارب بين مدرسي نفس المادة
11. تضمن المؤسسة سلامة مرتاديها
12. يتم مسك بيانات كاملة بما فيها المسار الدراسي حول كل تلميذ مسجل بالمؤسسة
13. يتم إنجاز الدروس بشكل طبيعي وفق البرنامج المسطر
14. يتم إنجاز الفروض بشكل منتظم وفق مقتضيات المذكرات الرسمية
15. يتم استثمار و تسليم أوراق الفروض المحروسة إلى إدارة المؤسسة وفقا للآجال المحددة
16. يتم إجراء مراقبة دفاتر النصوص بشكل دوري واتخاذ الإجراءات التربوية المناسبة
المعيار 4 : تخصيص وتوزيع الموارد
رقم المؤشرات القابلية الانخراط المنهجية الأثر
1. تتوفر المؤسسة على قاعة للأساتذة مجهزة
2. تتوفر المؤسسة على ملاعب رياضية كافية
3. تتوفر المؤسسة على مكتبة تلبي الاحتياجات
4. تتوفر المؤسسة على قاعة الوسائط السمعية البصرية
5. يتم استخدام المكتبة من طرف أغلب التلاميذ
6. يتم استعمال وتوظيف الوسائل التعليمية بشكل جيد
7. يتم استخدام المكتبة من طرف التلاميذ بتوجيه من المدرسين
8. يتم استخدام قاعة الوسائط السمعية البصرية طيلة أيام الأسبوع
المعيار 5 : التنميط والتجديد
رقم المؤشرات القابلية الانخراط المنهجية الأثر
1. تعتمد المؤسسة وصف وظيفي واضح يحدد واجبات وأدوار جميع الأطراف المعنية
2. تنظيم الأسبوع الدراسي يراعي راحة التلاميذ
3. تشجع المؤسسة على الإبداع من خلال وضع البرامج التي تدعم المبدعين
4. تتوفر المؤسسة على مخطط للتواصل مع مختلف الشركاء
5. إدارة المؤسسة مفتوحة في وجه الزوار بشكل منظم
المعيار 6 : تطوير فعالية الأداء
رقم المؤشرات القابلية الانخراط المنهجية الأثر
1. تشجع المؤسسة تلامذتها على المشاركة في المسابقات والمباريات
2. يتم رصد حالات الإخفاق والفشل الدراسي بين التلاميذ
3. يتم البحث عن حلول لحالات الإخفاق والفشل الدراسي بين التلاميذ
4. يتم رصد حالات الانقطاع الدراسي بين التلاميذ
5. يتم البحث عن حلول لحالات الانقطاع الدراسي بين التلاميذ
6. يتم رصد حالات التلاميذ في وضعية اجتماعية صعبة والحرص على دعمهم
7. يتم استثمار نتائج الفروض لتطوير استراتيجيات الدعم
8. يتم إخبار أولياء التلاميذ بتغيبات أبنائهم
9. يتم إخبار الأسر والتلاميذ بتنظيم السنة الدراسية
10. يتم إخبار الأسر والتلاميذ بمواعيد استقبالهم
11. يتم إخبار الآباء والتلاميذ بنتائج التقويم والامتحانات في نهاية السنة الدراسية
12. يتم إخبار الأطراف المعنية بمواعيد وجدول أعمال اجتماعات مجالس المؤسسة وبنتائج مداولاتها
13. يتم إخبار التلاميذ بمواعيد إجراء الامتحانات
المعيار 7: رضى الأطراف المعنية في حدود انتظاراتها
رقم المؤشرات القابلية الانخراط المنهجية الأثر
1. تتوفر المؤسسة على آلية لتلقي الشكايات
2. تعالج المؤسسة جميع الشكايات المتوصل بها بتنسيق مع الأطراف المعنية
3. تستعمل المؤسسة طرائق في توفير الإنصات المستمر لجميع الأطراف المعنية؛
4. تستعمل المؤسسة مجالسها لتحسين العلاقات مع الأطراف المعنية؛
5. تيسر المؤسسة انتشار المعلومات بسرعة ونجاعة ؛
المعيار 8 : النتائج والإنجازات
رقم المؤشرات الفعالية التحسن
1 معدلات النجاح في جميع المستويات لا تقل عن 10 / 20
2 نسبة استكمال التمدرس في الابتدائي بدون تكرار تفوق 90 بالمائة
نسبة استكمال التمدرس في الثانوي الإعدادي تفوق 80 بالمائة
نسبة استكمال التمدرس في الثانوي التأهيلي تفوق 60 بالمائة من مستويات السلك
3 نسبة التكرار أقل من 2 بالمائة في كل مستوى من مستويات السلك الابتدائي
نسبة التكرار أقل من 6 بالمائة في كل مستوى من مستويات السلك الثانوي الإعدادي
نسبة التكرار أقل من 10 بالمائة في كل مستوى من مستويات السلك الثانوي التأهيلي
4 نسبة الانقطاع 0 بالمائة في كل مستوى من مستويات السلك الابتدائي
نسبة الانقطاع 0 بالمائة في كل مستوى من مستويات السلك الثانوي الإعدادي
نسبة الانقطاع 10 بالمائة في كل مستوى من مستويات السلك الثانوي التأهيلي
5 نسبة تحقيق أهداف مشروع المؤسسة تفوق 75 بالمائة
6 مستوى رضى التلاميذ تجاه المدرسة
7 تناسب بين عدد الذكور و عدد الإناث
8 نجاعة استغلال الموارد المخصصة لمشروع المؤسسة
9 نسبة التحاق التلاميذ الجدد بالسلك ااتعليمي الموالي
10 الزمن الفعلي للتعلم (احترام مقتضيات مقرر تنظيم السنة الدراسية)
11 عدد الساعات السنوية لغياب التلاميذ تقل ب 10 بالمائة عن السنة الماضية
12 عدد الساعات السنوية لغياب الأساتذة والإداريين تقل عن 10 ساعات
13 نسب الاكتظاظ في الأقسام في كل مستوى تقل ب 10 بالمائة عن السنة الماضية
14 عدد الأساتذة في المؤسسة يتلاءم مع الحاجة
15 النسبة المتوسطة لعدد ساعات التدريس في كل مستوى تساوي الحصة النظامية
المعيار 9 : التحسين والإعداد للمستقبل
رقم المؤشرات القابلية الانخراط المنهجية الأثر
1. يتم تحليل مدى جدوى طرق التدريس الموجودة حاليا في ضوء جودة النتائج بصورة دورية
2. يتم تطوير طرق التدريس الموجودة في ضوء جودة النتائج بصورة دورية
3. يتم تطوير مشروع المؤسسة على ضوء نتائج التقويم
4. تنظم المؤسسة لقاءات لبحث أسباب عدم تحقق الأهداف المسطرة في البرنامج السنوي
ملاحق
المملكة المغربية مؤسسة ………............................
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر
والبحث العلمي رمزها ………............................
جهة ………………….……… الهاتف ………………….………
نيابة ………………….……… الفاكس ………………….………
مقاطعة التفتيش ………………… البريد الإلكتروني ……………...
* المؤسسة واقعة بوسط: ( ) حضري ( ) شبه حضري ( ) قروي
* أقرب مدينة (أو تجمع سكاني) لها:.........
* تبعد عنها (عنه) بـ ............. كلم
* نوع الطريق: - معبدة: ..... كلم - غير معبدة: ...... كلم
* عدد وحداتها: .........................................
* عدد أقسام المدرسة المركزية: ...................
* عدد التلاميذ: ........... نسبة الإناث: ........
* عدد أقسام الوحدات المدرسية: ....................
* عدد التلاميذ: ........... نسبة الإناث: ........ * عدد الأقسام المشتركة : ....... النسبـة: .............
* المرافق: ( ) متوفرة ( ) قليلة ( ) منعدمة
* جمعية الآباء ( ) موجودة ( ) غير موجودة
* مهن الآباء والأولياء:............................................
* الجمعيات التنموية: ( ) موجودة ( ) غير موجودة
* عدد الأساتذة: ......... عدد الإناث منهم : ........
* أنشطة الأساتذة خارج المؤسسة: ................................
* الأنشطة الموازية : ...............................................
.......................................................................
استنتاج: (نسب التمدرس، نسبة الأقسام ا لمشتركة، نسبة تمدرس الفتيات، خصوصيات المحيط، خصوصيات هيئة التدريس...)
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
السلك المستوى مجموع الأقسام مجموع التلاميذ معدل التلاميذ بالقسم نسبة الإناث
.................
................. .................
................. .................
................. .................
.................
.................
.................
.................
.................
.................
................. .................
.................
.................
.................
.................
................. .................
.................
.................
.................
.................
................. .................
.................
.................
.................
.................
.................
المجموع
استنتاج : (تحليل النسب – معدل التلاميذ بالقسم – ظاهرة الأقسام المشتركة – استمرارية التمدرس….)
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
* تطور نسبة التسجيلات الجديدة بالسنة الأولى.... ( )
السنة الدراسية … ـ … السنة الدراسية … ـ … السنة الدراسية … …
عدد المسجلين
عدد الإناث
استنتاج : ( نسبة التسجيلات تصاعدية – تنازلية – أسباب العزوف – نسبة المتمدرسات………….)
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
* تتبع نسبة الانقطاع بالتعليم الابتدائي مثلا (خلال الثلاث سنوات الأخيرة)
المستوى التعليم الأولي التعليم الابتدائي
1 2 1 2 3 4 5 6
عدد
المنقطعين ذ
إ
استنتاج : (الوحدات المعنية أكثر بالانقطاع – نسبة المنقطعات – أسباب الانقطاع – الإجراءات المتخذة ….)
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
* تتبع نسبة التلاميذ الملتحقين بالسلك الثانوي الإعدادي (3 سنوات الأخيرة)
السنة الدراسية: ……. السنة الدراسية: ……. السنة الدراسية: …….
عدد الناجحين
عدد الملتحقين
النسبة
استنتاج : (أسباب الانقطاع – عدد المؤسسات الإعدادية – بعدها عن مقر السكنى – نسبة المنقطعات…)
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
* تتبع مواظبة التلاميذ/ نسبة الحضور: ( ) حسنة (أكثر من 80 %) ( ) متوسطة (حوالي 75 %) ( ) ضعيفة (أقل من 70 %)
* أسباب التغيبات و التأخرات: (البعد – المرض – أسباب اجتماعية – ثقافية…)
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
* نقاط القوة بالمؤسسة: (استقرار هيئة الإدارة – استقرار هيئة التدريس – استقرار نسب التمدرس – مساهمة الشركاء – العمل في فريق)
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
* نقاط الضعف بالمؤسسة: (الانقطاع – ضعف نسبة التمدرس – غياب إسهام الشركاء – غياب العمل الفريقي داخل المؤسسة – انعدام الماء الصالح للشرب – قلة الحجرات – الاكتظاظ – انعدام الكهرباء – انعدام سور المؤسسة…)
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
معطيات إضافية:
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................
ورشات اليومين التكوينيين
تحديد المطلوب:
تنطلق ورشات مشروع المؤسسة من الوثيقة أسفله، وتنجز ما يأتي:
1ـ دراسة مشروع المؤسسة الوارد في الوثيقة: إبداء الملاحظات عليه، انطلاقا من شبكات التقويم المقدمة في المصوغة؛
2ـ إعادة بناء معطيات المشروع وفق مواصفات الإعداد الجيد لمشروع مؤسسة ناجح.
طريقة العمل:
ـ توزيع أعضاء المجموعة على ورشات؛
ـ تعين كل ورشة مسيرا لأعمالها ومقررا لأشغالها؛
ـ يتفق أعضاء الورشة على منهجية العمل؛
ـ تقرأ الورشة مشروع المؤسسة المعروض، وتبدي ملاحظات عليه، يتم تنظيمها وتدوينها وفق المعطيات النظرية والمنهجية المقدمة في المصوغة؛
ـ تعيد الورشة بناء المشروع وتدقيقه استنادا إلى ملاحظاتها، واعتمادا على خطة واضحة في إعداد المشاريع التربوية الهادفة و الناجحة؛
ـ يقدم مقررو الورشات تقارير مختصرة ويعرضون العمل المنجز في اجتماع التقاسم.
الموضوع : مشروع مؤسسة المدرسة المركزية.
المرجـــع : المذكرة الأكاديمية 23/09 بتاريخ 18/05/2009
وبعد، تطبيقا للمرجع أعلاه و الذي يدخل في إطار دعم التعليم الابتدائي، فكر مختلف الفاعلين التربويين بالمدرسة المركزية في إرساء مشروع يهدف إلى تقنين العلاقة بين الأهداف الوطنيــة و الوضعية المحلية، و ذلك من أجل:
- خلق دينامية التجديد التربوي الذي يتوخى الارتقاء بالمتعلم إلى مستوى الفاعل النشيط من خلال جعل المؤسسة فضاء رحبا، و مجالا لتفتح شخصية التلميذ و تنمية مواهبه وقدراته.
- دعوة جميع الشركاء و الفاعلين التربويين للتفكير الجماعي و تحقيق التشاور و الانسجام في إطار من الاستقلالية و التضامن.
I- تحليل وضعية المؤسسة:
1- المؤشرات المركزة حول البنية التربوية:
يبلغ مجموع المتعلمين بالمؤسسة 1288 الإناث منهم 589 بنسبة % 45.72 و الذكور 699 . و يدرس بالمدرسة 21 أستاذا و 11 أستاذة.
2- المؤشرات المركزية حول المدرسة:
أحدثت المدرسة المركزية بتاريخ 1952. مساحتها m²3782 تشكل الساحة فيها m²2072
و فيها m²424 كمساحة خضراء و تتوفر على m²400 قابلة للاستثمار في تنفيذ المشروع.
3- المؤشرات المركزية حول المحيط:
- تقع المدرسة المركزية في دير الأطلس المتوسط بإقليم بني ملال دائرة سوق السبت بلدية أولاد عياد . و في قلب المدينة مما يجعلها محجا لأغلب تلاميذ المنطقة و المناطق المجاورة (جماعة حد بو موسى و جماعة أولاد ناصر و جماعة ارفالة).
4- المؤشرات المركزة حول الأسرة:
- من خلال تشخيص الوضعية المحلية يلاحظ تفشي الأمية في أوساط الآباء و خاصة الأمهات نتيجة تدني المستوى الاقتصادي و الاجتماعي لغالبية الأسر.
II – تحليل الحاجيات:
من بين الدوافع التي أدت بالمؤسسة إلى صياغة هذا المشروع:
غياب النوادي الثقافية و الخزانة بالمدرسة و المنطقة عموما.
تعثر المتعلمين في التعبير باللغتين العربية و الفرنسية.
إرساء تعليم يضمن جودة المكتسبات لدى المتعلمين.
الارتقاء بالحياة المدرسية و تحسين المناخ المدرسي حتى تكون المؤسسة التربوية فضاء
للعلاقات السليمة و التعايش و التكافل لإغناء الرصيد اللغوي.
تقليص الأمية المتفشية بين الآباء.
تسمية المشروع:
من خلال تحليل المعطيات و الحاجيات تم التفكير في الاعتماد على إنشاء مكتبة لتشجيع التمدرس وهكذا أصبح المشروع يحمل اسم " القراءة أولا و الكتاب أملي"
الأهداف العامة للمؤسسة:
إن مجلس التدبير و جميع الفاعلين التربويين يعملون على تطبيق سياسة الوزارة فيما يتعلق بالتربية و التكوين و يساهمون في تفعيل الحياة المدرسية لتحقيق الأهداف الآتية:
محاربة الهدر المدرسي و الرفع من نسبة الاحتفاظ إلى مائة بالمائة بالتعليم الابتدائي.
تحسين جودة التعليم.
توفير الجو و الظروف المناسبين لتعليم يلبي حاجيات المتعلم و يواكب التطور الإنساني،
و يساهم في التنمية المستدامة.
عقد علاقات ملائمة بين المدرسة و الأسرة.
الرفع من التحصيل الدراسي.
انفتاح المؤسسة على محيطها.
الفئة المستهدفة:
عملا بمبدأ تكافؤ الفرص فإن جميع المستويات مستهدفة.
المنسق بين هذه العملية:
وزارة التربية الوطنية في شخص الأكاديمية الجهوية للتربية و التعليم.
مدير المدرسة.
مجلس التدبير.
الأساتذة.
البلدية.
جمعية جسر.
مؤسسة كوزيمار.
جمعية آباء و أولياء التلاميذ.
الإمكانات المتوفرة:
- مساحة 400m² لتنفيذ المشروع.
- رغبة الأساتذة في استثمار المشروع و المساهمة في إنجاحه.
تكلفة العملية:
العمليات و التجهيزات التكلفة
بناء قاعة مساحتها 200m² 220.000,00 درهم
التجهيزات العدد 40.000,00 درهم
مقاعد 20
كراسي 50
خزانة كبيرة 02
مائدة مستديرة 10
الكتب و المراجع و القصص 40.000,00 درهم
المجموع: 300.000,00 درهم
الجدولة الزمنية:
من بداية شهر يناير 2010 إلى 30 يونيو 2010
فرضيات التعثر:
عدم التزام الأطراف المساهمة في المشروع في توفير الموارد المالية.
III – الأنشطة المقترحة للمشروع:
1- المجال البيداغوجي:
• حسن استعمال المعاجم
• النهوض بمستوى الانتاجات الأدبية.
• الرفع من المستوى الثقافي للتلميذ.
2- المجال التربوي:
• التعامل مع المكتبة بطريقة جيدة لتحسين المردودية و الإنتاج و كذا استثمارها داخل الفصل.
• ترسيخ حب المطالعة و القراءة و البحث.
VI – تقويم المشروع:
1- التقويم الداخلي:
• يقوم مجلس التدبير بمراقبة اشغال البناء و التجهيزات.
• يتــم الوقــوف مــن طــرف مجـلس التدبير على مدى تحقق الأهداف التربويــة و البيداغوجية.
2- التقويم الخارجي:
• يتم من خلال تتبع باقي الشركاء لسير المشروع.
- وافق مجلس التدبير بالإجماع على المشروع و أكد رغبة الأساتذة في استثماره.
- عرض المشروع على جميع الشركاء للموافقة عليه.