من شعــر الإمام الشافعي رضي الله عنه
آداب التعلم :
اصبـر على مـر الجفـا من معلم ... فإن رسـوب العـلم في نفراتـه
و من لم يذق مر التعلم ساعــة ... تـجرع ذل الجهـل طـول حياتـه
و من فاته التعليم وقت شبابه ... فكبـر عليـه أربعا لوفاتــه
وذات الفتى والله بالعلم والتقى ... إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته
العلم مغرس كل فخر :
العلم مغرس كـل فخر فافتخـر ... واحذر يفوتـك فخـر ذاك المغـرس
واعلم بأن العـلم ليس يناله ... من هـمــه في مطعـــم أو ملبـس
إلا أخـو العلم الذي يُعنى بـه ... في حـالتيه عـاريـا أو مـكتـسي
فاجعل لنفسك منه حظا وافـرا ... واهجـر لـه طيب الرقــاد وعبّسِ
فـ لعل يومـا إن حضرت بمجلـس ... كنت أنت الرئيس وفخر ذاك المجلس
العلم رفيق نافع :
علمـي معـي حـيثمــا يممـت ينفـعـني ... قلبي وعـاء لـه لا بطــن صـنـــدوق
إن كنت في البيت كان العلم فيه معي ... أو كنت في السوق كان العلم في السوق
دعوة إلى التعلم :
تعلم فليس المرء يولد عالـمــا ... وليس أخو علم كمن هو جاهـل
وإن كبيـر القوم لا علم عـنـده ... صغير إذا التفت عليه الجحافل
وإن صغيـر القوم إن كان عالمـا ... كبـير إذا ردت إليه المحـافـل
إدراك الحكمة ونيل العلم :
لا يـدرك الحكمـة من عمره ... يكـدح في مصـلحـة الأهــل
ولا ينـال العلم إلا فتـى ... خال من الأفكار والشغــل
لو أن لقمان الحكيم الذي ... سارت به الركبان بالفضل
بُلـي بفقـر وعـيـال لمـا ... فرق بين التبـن والبقــل
العلم بين المنح والمنع :
أأنثر درا بين سارحة البهــم ... وأنظم منثورا لراعية الغنم
لعمري لئن ضُيعـت في شـر بلدة ... فلست مُضيعا فيهم غرر الكلم
لئن سهل الله العزيز بلطفـــه ... وصادفت أهلا للعلـوم والحكـم
بثثت مفيدا واستفدت ودادهـم ... وإلا فمكنـون لدي ومُكْتتـــم
ومن منح الجهال علما أضاعــه ... ومن منع المستوجبين فقـد ظلم
ستة ينال بها الإنسان العلم :
أخي لن تنال العلم إلا بستة ..... سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد و بلغـة ..... و صحبة أستاذ وطول زمـان