مرحبا بك زائرنا الكريم نتمنى لك اقامة طيبة بين أفنان حديقتنا الغناء
مرحبا بك زائرنا الكريم نتمنى لك اقامة طيبة بين أفنان حديقتنا الغناء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


style=position:
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحليل العملية التربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
gambol73
عضو مشارك
عضو مشارك



عدد المساهمات : 15
نقاط : 48
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 31/12/2013

تحليل العملية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: تحليل العملية التربوية   تحليل العملية التربوية Emptyالثلاثاء أبريل 01, 2014 2:01 am

1 مفهوم العملية التربوية
العملية التربوية هي العلاقة التفاعلية بين المعلم والمتعلم والمنهاج(البرامج) الذي يحتوي على مجموعة من الأهداف التربوية المحددة .
عناصرها
المعلم ـ المتعلم ـ المنهاج
* 1ـ المعلم
هو الشخص الذي يخضع لتكوين مهني وتربوي في إطار مراكز لتكوين المعلمين ويكون على مرحلتين اساسيتين:
    ـ1 التكوين الأولى
    ـ2 التكوين المستمر (في الميدان)
المعلم هو كذلك المربي الذي يحاول بالقدوة والمثال إكساب التلاميذ العادات والإتجاه و الشكل العام للسلوك المنشود .
فالقيمة العضمى للمعلم لا تكمن في الطريقة العادية لتأدية واجبه ولكنها كامنة في قدرته على القيادة عن طريق تأثير شخصيته العقلية والخلقية وعن طريق قدوته الحسنة.
إذا من هنا يتضح أن شخصية المعلم من أهم عوامل نجاحه في مهنته .
الخصائص الجوهرية للمعلم:
أ ـ الصفات الجسمية النفسية :
يجب أن يكون سالما من الأمراض وسليم الحواس وحسن النطق ويتمتع بالقدرة على تحمل التعب,لأن سلامة جسمه تجعل منه ذا مزاج ثابت وغير متقلب في ضبطه لنفسه واحتفاظه بالهدوء.
ب ـ الخصائص المعرفية (العقلية والثقافية):
   * التمكن من مادة التدريس :أن يكون ذا مستوى يمكنه من متابعة التكوين بنجاح ومن القيام بالتبليغ والتوجيه.
   * الإلمام بطرق التدريس يجب أن يكون على علم بأحدث النظريات في التربية وعلم النفس وتقنيات التدريس الحديثة التي تمكنه من التطبيق الفعلي للأسس التي يرتكز عليها البرنامج
   * الألمام بطبيعة المتعلم : أن يتمتع بالقدرة على التعرف إلي طباع الأطفال واحتياجاتهم والقدرة على التكيف مع الأوضاع الجديدة.
ج ـ الخصائص النفسية :
   * الإستعداد النفسي
   * الميل على المهن
   * قادر على تخطي المعلومات
د ـ الخصائص الخلقية:
    * حبه للاطفال وشعوره ببرائتهم كما يجب أن تتوفر فيه صفات مثل : الصبر , البشاشة , الإنضباط و المثابرة في العمل .
    * الشعو بالرسالة التربوية ودورها في حياة الأمة
    * الإلمام بفيم المجتمع ومعتقداته
    * الإلتزام بنقلها وترصيخها في نفوس المتعلمين
دور المعلم في تحقيق الأهداف التربوية وتحويلها إلي سلوك عملي :
تتحقق أسس البرنامج بوجود المعلم الذي يعمل على تحقيق الأهداف التربوية الجزئية الخاصة بالمادة والأهداف الكلية الخاصة بالمنهاج, ويساهم في ترجمة الأهداف وتحويلها إلي سلوك.
فالمعلم عنصر من عناصر العملية التربوية ودوره ضروري في نجاحها ولا يمكن الإستغناء عنه حيث يمتد أثره وراء النواحي المعرفية والثقافية إلى ما ينقل منه إلى التلاميذ عن طريق التقليد والمحاكاة في أساليب وصفات الشخصية الأخرى إذا المعلم هو المصدر الذي يعتبره الطفل النموذج الذي تستمد منه النواحي الثقافيه والخلقية والتي تساعد الطفل على أن يسلك سلوكا سويا .
فالهدف الأول للمعلم هو أن يجعل من تلاميذه مواطنين صالحين.
دور المعلم في تطوير البرامج التعليميه:
كل برنامج جديد يجب أن يطرح للمناقشة وإبداء الرأيمن طرف كل من يعنيه امر البرامج قبل أن يصبح قيد التنفيذ ويأتي المعلمون في المقدمة ومساهمتهم في تقديم الإقتراحات والملاحظات
أمر ضروري لأنهم غلى اتصال مباشر بالعمل الميداني وهذا ما يجعله قادرا على أن يكمل النقائص وثغرات البرامج .
2 ـ المتعلم :
* نظرة المربيين إلى المتعلم:
معرفة حاجات وامكانات الفهم لديه في مختلف الأعمارمن بين الشروط الأساسية لأنجاح العملية التربوية وليكون المرء مربيا صالحا هو محبة الأطفال والشعور بالحاجة إلى التضحية في سبيل أضعق المخلوقات وأكثرها انفتاحا وأشدها ثقة بقوة الراشد و صلاحه .
ومن أجل ذلك يستوجب على المعلم أن يعرف الخصائص الأساسية للطفل ومختلف الحاجات وامكانيات الفهم لديه في مختلف الأعمار.
وان يعرف أن هناك سمات مختلفة وسمات مشتركة بين الأطفال.  
  * الإختلاف في القدرات الفطرية: الطفل الضعيف لايمكن الرفع من مستواه التعليمي إلى مستوى الطفل العادي ولو استعملنا أحدث الطرق.
  *الإختلاف في النفسيات والأمزجة  . قد يكون الطفل ذكيا لكن لا يستطيع أن يجني ثمار هذه الموهبة إلا أذا كان يمتاز بالمثابرة في العمل والرغبة فيه.
  * الإختلاف في الضروف العائلية : الضروف الإجتماعية تعكس أثارها القوية على سلوك التلميذومواقفه اتجاه التعليم.
السمات المشتركة بين التلاميد
  *العفوية : فكر غير مقيد .
  *حب الإستطلاع
  *الدهشة والتعجب عند رؤية أي شيئ.
  *كثرة الأسئلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد مناصر
عضو ذهبي
عضو ذهبي



عدد المساهمات : 1194
نقاط : 3053
السٌّمعَة : 54
تاريخ التسجيل : 30/01/2013
العمر : 54
الموقع : منتدى الرائد في التعليم

تحليل العملية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل العملية التربوية   تحليل العملية التربوية Emptyالأربعاء أبريل 02, 2014 1:52 am

أشكرك جزيل الشكر اخي gambole على المشاركة التي أثرت طيات المنتدى .. فالموضوع قيم نصادف اشكالاته في الكثير من الجلسات التربوية

بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك

تحليل العملية التربوية 393459_1353677177
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://seriana.yoo7.com
 
تحليل العملية التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم ودوره في تفعيل العملية التعلمية
» المعالجة التربوية
» كلمة السيد مدير العملية التكوينية صالح شريط بمناسبة انتهاء المرحلة الأولى من التكوين
» المعالجة التربوية la remédiation
» يهتم بمؤسساتنا التربوية .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى التربية و التعليم :: المنتدى العام للتربية :: انشغالات المربي :: قسم الانشغالات البيداغوجية-
انتقل الى: