الحصة : قراءة+ استثمار النص
المحتوى : كـــوكب الأرض
الكفاءة القاعدية : يؤدي النص آداء جيدا
-يقرأ الفقرات قراءة مسترسلة
-يستخدم قرائن لغوية و غير لغوية لتحديد المعاني
- يوظف مكتسباته النحوية و الصرفية
أدوات التقويم وضــعـيات الـتـعـلـم و الـتـعـلـيـم الأهداف الوسطية المــراحل
التقويم التشخيصي: أسئلة تمهيدية
-كم كوكب موجود في المجموعة الشمسية؟
- ما الذي يميز كوكب الأرض عن بقية الكواكب؟ مرحلة الانطلاق
التقويم التكويني -مطالبة المتعلمين بالإصغاء للمعلمة و هي تقرأ النص قراءة نموذجية
- ما الذي يجعل الأشياء تلتصق بالأرض
- قراءة مسترسلة من طرف متعلم للنص ثم قراءة الفقرتين(1-2-3)من طرف التلاميذ تخللها أسئلة للفهم
- تفويج التلاميذ ومطالبتهم بالإجابة عن الأسئلة بهدف استثمار النص.
الاسئلة
-ما ينتج عن دوران الأرض حول الشمس؟
- اشرح الكلمات التالية مستعينا بالقاموس ثم وظفها في جمل: الضياء - ثابتة - تلمع
-هات أضداد الكلمات التالية من الفقرة :
كبيرة ، مزعج ، قبيح
-أعرب ما تحته خط
-استخرج من النص: جمع تكسير،اسم ممدود ، فعل معتل ، اسم موصول
مـــرحلة بــناء الــتــعلـــمات
التقويم البنائي - - إعطاء وقت كافي للإجابة
-التصحيح الجماعي مــرحلة استثمار المكتسبات
المحور: غزو الفضاء المستوى : س5
الحصة : تراكيب نحوية
المحتوى :أسماء الإشــارة
الكفاءة القاعدية :
ـ اكتشاف الظاهرة النحوية
ـ القدرة على معرفة أسماء الإشارة
- -القدرة على تحويل اسم الإشارة من المفرد إلى المثنى و الجمع
أدوات التقويم وضــعـيات الـتـعـلـم و الـتـعـلـيـم الأهداف الوسطية المــراحل
التقويم التشخيصي:
-يستخرج الاسم الموصول أسئلة تمهيدية
-استخرج من النص الاسم الموصول
-عرف الاسم الموصول؟ مرحلة الانطلاق
التقويم التكويني
ـ الإجابة عن الأسئلة
ـ تدوين الظواهر النحوية.
ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
-من خلال المناقشة نتوصل إلى الجمل التالية:
-هذه الكواكب كبيرة جدا.
-هذا الجو الذي يحيط بي يحمي الكائنات .
-هذا الحزام إذا أصابه خلل فإن الأشعة تمر و تضر بالانسان.
-طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تلوينها
-تحويل اسم الإشارة من المفرد إلى المثنى ثم الجمع.
- استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة والكراريس
-اسم الإشارة كلمة تشير إلى شخص معين أو حيوان معين أو شئ معين مثل:هذا الإنسان ، هذا الطائر ،هذا الحزام
ينقسم اسم الإشارة إلى:
مفرد:هذا، هذه /ذلك ، تلك
مثنى: هذان هاتان / هذين ، هاتين
جمع :هؤلاء / أولئك
مـــرحلة بــناء الــتــعلـــمات
التقويم البنائي:
يقرا التمرين ويفهمه ثم ينجزه على الكراس أتدرب :مطالبة المتعلم بحل تمرين 1-2 ص
على الكراريس مراقبة من طرف المعلم
- -التصحيح الجماعي على السبورة مــرحلة استثمار المكتسبات