الذي يتبنى فكرة المدرسة الإبتدئية هي مديرية التربية حيث تتولى مصالح الخريطة المدرسية بضبط الإحصائيات المتعلقة بتزايد التلاميذ وبناء على هذه المقاييس المعتمدة تضبط الإحتياجات المتمثلة في هياكل الإستقبال .
وبناء على هذه الإحتياجات تقدم مديرية التربية للمصالحالولائية طلب انجاز أقسام تربوية وفقا للأحصائيات المختلفة .
وقد نصت المادة 12من المرسوم67/69المؤرخ في 16/04/1966المتعلق بكيفية وضع الخريطة المدرسية أنتنهي :
الخريطة المدرسية التقديرية للمؤسسات التربوية التي يجب فتحها أو توسيعها أو تغييرها.
تدرج الولاية طلبات مديرية التربية ضمن مخطط التنمية الولائية وبعد المصادقة عليه من طرف المجلس الشعبي الولائي يرفع لإلي وزارة التخطيط هذه الأخيرة بعد دراسة المخطط الوطني للتنمية تماشيا مع مزانية الدولة تخصص مشاريع تنموية مع غلاف مالي .
بعد إتمام كل هذه الإجراءات تتبني البلدية المشروع بعد اختيار الأرضية التي سيبنى عليها من طرف لجنة تتكون من جميع الأطراف(مديرية التربية ـالبلدية ـ مصلحة الدراسات).
تقوم البلدية مع مكتب الدراسات بفتح ملف المناقصة التي تتوج بمنح المشوع لمقاول أو عدة مقاولين
حسب القانون 90/08المؤخ في 7/04/1990
المواد 97ـ98 تؤكد على اختصاص البلدية هو انجاز مؤسسات التعليم الإبتدائيكما تشجع النقل المدرسي
المرسوم 81/377 المؤخ في 26/12/1981 المحدد لإختصاص البلدية والولاية في قطاع التربية تدعيما لمهام و مسؤولية البلدية والولاية في المؤسسات التربوية والمطاعم في المدرسة الإبتدائية خاصة ما تعلق منها توفير الماء ,التجهيزات اللازمة, الكراسي, الهاتف , والصلاحات والترميمات وحراسة المؤسسة...